المحافظة على العملاء تتطلب تسويقاً ناجحاً


قدم الدكتور عبيد العبدلي المحاضر الأكاديمي وخبير التسويق نقاط هامة تدخل في دائرة التخطيط التسويقي الذي يحافظ على العملاء, وتناول في محاضرة نظمتها غرفة الرياض ممثلة بلجنة التسويق التغيرات التي صاحبت أساليب خدمة العملاء خلال العشرون عام الماضية , غير أنه اشار إلى أن الفترة الحالية تعيش ازدهارا من حيث خدمة العملاء أنعشها وسائل التواصل الاجتماعي , إلا أنه أشار إلى أن ما يعيب هذا الانتعاش خلو السوق من بحوث تسويقية وإحصائية متخصصة تقدم البيانات حول ذلك .
وكشف أن النقص في العملاء بات يفوق المنتجات , مشيراً أن السوق وبسبب انتشار وتنوع المنتجات لم يقابله ازدياداً في العملاء , مقدماً بعض النصائح للموظفين والعاملين في كيفية التعامل مع العملاء , مشيراً إلى أن خدمة العملاء يجب أن تكون مرتبطة بكل موظف بالمنشأة.
وبين أن 70% من تجربة الشراء التي قام بها المستهلك كانت بسبب التعامل المثالي في خدمة العملاء , وقال أن 91% من العملاء الذين واجهوا تعاملاً لم يرضيهم لا يعودوا لنفس المحل مرة أخرى , وقال أن 2% ارتفاعاً في المحافظة على العملاء يساوي 10% انخفاضا في التكاليف .  
وكان رئيس لجنة التسويق الدكتور سلطان الثعلي قد أكد في بداية المحاضرة أهمية الاستراتيجيات الجديدة وأساليب التسويق المبتكرة ودورها في المحافظ على العملاء , وقال أن هذه الاستراتيجية تعد جزء رئيس في كيفية الرفع من أداء الأسواق التجارية والتنافسية العالمية , مشيداً بدور لجنة التسويق في إقامة فعاليات تعزز من التنويه بأهمية التسويق الفعال .

شارك الخبر