تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

​​الترشيح لعضوية مجلس الإدارة​​

​​​​​​​​​

​شروط الترشيح لعضوية مجلس الإدارة:

  1. أن يكون سعودي الجنسية.
  2. أن يكون مشتركاً في الغرفة.
  3. ألا يقل سنه عن ثلاثين سنة, وتخفض هذه المدة إلى خمس وعشرين سنة إذا كان حاصلاً على شهادة جامعية ذات علاقة بالأعمال التجارية والصناعية.
  4. أن يكون قد اشتغل بالتجارة أو الصناعة لمدة ثلاث سنوات متتالية ويجوز لوزير التجارة والاستثمار تخفيض هذه المدة إلى سنة واحدة لمن يحمل شهادة جامعية ذات علاقة بالأعمال التجارية والصناعية.
  5. أن يجيد القراءة والكتابة.


مع مراعاة الآتي:

  1. المادة (19) من اللائحة التنفيذية تنص على: ( ....... ولا يقبل طلب الترشيح لعضوية مجلس إدارة الغرفة إلا إذا كان لدى مقدمه سجلاً تجارياً "رئيسي أو فرعي" ساري المفعول ضمن دائرة الغرفة, ومسدداً اشتراكاته بها بانتظام عن سنة الانتخاب والسنوات الثلاث السائبقة عليها ).​
  2. المادة (22) من اللائحة التنفيذية تنص على: (إذا رغب أحد الأعضاء المقيدين بالغرفة الحاصلين على شهادة جامعية ذات علاقة بالأعمال التجارية والصناعية وقد اشتغل بالتجارة أو الصناعة سنة واحدة, الترشح لعضوية مجلس الإدارة فعليه أن يتقدم إلى وزير التجارة والاستثمار بطلب الموافقة على ترشيحه ولا يجوز إدارج اسمه في قائمة الترشيح إلا بعد حصوله على الموافقة).
  3. المادة (27) من اللائحة التفيذية تنص على: (يجوز أن يترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة مالك المؤسسة أو رئيس مجلس إدارة الشركة أو أحد أعضائه, أو مدير المؤسسة أو الشركة, أو أحد كبار التنفيذيين فيها بموجب خطاب مصدق من الغرفة صادر من المؤسسة أو الشركة يوضح اسم المرشح ومنصبه).​
    وتؤكد المنشأة بأنه موجود على رأس العمل وقد مضى عليه في المنصب مدة لا تقل عن ثلاث سنوات متوالية.
  4. ​أن لا يكون المرشح عضواً في مجلس إدارة غرفة لدورتين متتاليتين أو زء منهما لا يقل عن سنة.
  5. أن تكون المنشأة (مؤسسة / شركة) موجودة على الطبيعة وتمارس نشاطها.​

​​

استمارات الترشح:


  • نأمل تحميل وتعبئة الاستمارات التالية وإرسالها إلى البريد الإلكتروني:​ elections@riyadhchamber.com​


​استمارة طلب الترشح
صيغة PDF
صيغة WORD
​استمارة سداد اشتراك الغرفة
صيغة ​PDF

​نموذج طلب ترشح للمنشآت
صيغة PDF
صيغة WORD