تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

( الفرنشايز ) استثمار آمن وأقل مخاطرة والسوق السعودية ما تزال تنتظر الكثير

الأربعاء 26 سبتمبر 2018

​​نظمت الغرفة ممثلة في لجنة الامتياز التجاري بالتعاون مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة اليوم الأربعاء 26 سبتمبر 2018 ملتقى ومعرض الامتياز التجاري "الفرنشايز" بحضور رئيس الغرفة الأستاذ عجلان بن عبدالعزيز العجلان.

وأكد الأستاذ العجلان اهتمام غرفة الرياض بتدعيم قطاع "الفرنشايز"، من خلال التعاون مع الجهات الحكومية المعنية، والعمل على تهيئة البيئة التنظيمية الملائمة أمام المستثمرين في هذا النشاط، والذي اعتبره أحد آليات الاستثمار الناجح والآمن، وبات من القطاعات الاستثمارية النشطة والناجحة في السوق السعودية.

ومن جهته أكد رئيس لجنة الامتياز التجاري بالغرفة الأستاذ محمد المعجل أهمية هذا النشاط الاستثماري في السوق السعودية، وقال إن هذا النوع من النشاط أقل مخاطر، ويتضمن العديد من المميزات التي تضمن له النجاح، وهو ما يجعله جديراً بالاهتمام في هذه المرحلة التي تشهد فيها المملكة تحولاً اقتصادياً لتنويع مصادر الدخل، وفقا لرؤية 2030.

وفي الجلسة الأولى التي أدارها الأستاذ محمد العوهلي، تحدث الأستاذ وليد الحميد مدير عام تنمية الأسواق المكلف بالهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وقال إن السوق السعودية تحتاج للتوسع في هذا النشاط الذي مازال يتركز حالياً في أنشطة المطاعم والمقاهي وتمثل نسبتها 56% من إجمالي الاستثمار في الفرنشايز بالمملكة، بينما تمثل أنشطة الخدمات 4% فقط.

وتحدث الأستاذ مراد النصر المستشار بالهيئة فقال إن الدخول في أي نشاط استثماري يتطلب إجراء دراسة جدوى للمشروع، وقال إن مانح المنتج أو الخدمة مطالب بتقديم آليات العمل والإنتاج، وتوفير خبير يرشد صاحب المشروع لاتخاذ القرار الإداري والفني الصحيح.  

واستعرض المهندس عناد المطيري بإدارة المشاريع المعمارية بوزارة الشؤون البلدية والقروية، تجربة تطبيق نظام الفرنشايز على محطات الوقود بالطرق الإقليمية، ومدى نجاح التجربة في المملكة، مبيناً أن الوزارة أهلت 17 شركة لتشغيل وصيانة هذه المحطات، وأنه تم تطبيق التجربة على الطرق السريعة بين المدن، كطريق مكة والمنطقة الشرقية، مشيراً إلى أنه تم تشغيل حوالي 10% من نسبة هذه المحطات التي تبلغ 1200 محطة.

   وقد شهدت الجلسة الثانية تداولات حول مستقبل الفرنشايز في المملكة وتحول العلامات التجارية المحلية للعمل بهذا النظام، كما تمت مناقشة معوقات التمويل واثرها في التوسع في العمل به مستقبلا، كما تم التطرق لمسألة عدم توفر المعلومات اللازمة التي تساعد في نجاح المشاريع التي تعتمد على نظام حق الامتياز التجاري.

في ورقته التي قدمها في هذه الجلسة ركز الاستاذ محمد المعجل رئيس لجنة الفرنشايز بغرفة الرياض على ابراز العناصر الاساسية التي تساعد في نجاح مشاريع حق الامتياز التجاري والتي حصرها في التميز واختيار الممنوح والرغبة الجادة في ممارسة النشاط التجاري، وقال إنه في ظل رؤية المملكة الطموحة تتعدد فرص نجاح المشاريع التجارية التي تتم من خلال نظام حق الامتياز مشيرا الى اهمية التوعية بهذا النظام.

واستعرض الاستاذ صالح الخليف من شركة ميد خطة الشركة في توسيع نشاطها بالاستفادة من نظام الفرنشايز وقال أن الشركة لديها خطة مستقبلية طموحة للتطوير عقود حق الامتياز لضمان حقوق كافة الاطراف.

وحول العقبات التمويلية التي يواجها الراغبين في بدء نشاطهم التجاري بنظام الفرنشايز أوضح الاستاذ ناصر العنزي من بنك التنمية الاجتماعية أن البنك يقوم بدور فاعل في الجانب المتعلق بتسهيل عملية الاقراض من خلال عدد من المسارات اضافة الى تقديم العديد من الخدمات غير المالية لأصحاب المشاريع، مضيفا ان البنك سيقوم خلال شهر من الان بإطلاق حملات تجريبية مع بعض الشركات المنتقاة للعمل بنظام حق الامتياز التجاري، وكانت الجلسة الثالثة قد خصصت لتسليط الضوء على بعص قصص نحاج بعض المشاريع بالسوق المحلي والتي قامت وفق نظام الفرنشايز . ​