تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

اللجنة العقارية تتابع تحولات حركة العقار

الإثنين 03 يوليو 2017

تقدمت اللجنة العقارية برئاسة عضو مجلس الادارة عائض الوبري وعضوية نخبة من الناشطين في هذا القطاع، نحو تشخيص ورسم المعالم المستقبلية لحركة العقار في ضوء المستجدات الاقتصادية التي تؤثر وتتأثر بأوضاع الاقتصاد الكلي وحالة العرض والطلب من الوحدات العقارية. 

وشكلت اللجنة عدداً من اللجان الفرعية المنبثقة عنها وهي اللجنة الفرعية للخدمات والتسويق العقاري ، لجنة الاسكان والتطوير العمراني، ولجنة إدارة المرافق والممتلكات - وتعمل مجتمعة على نسق تكاملي مع بعضها بالتنسيق مع اللجنة العقارية الرئيسية برئاسة الوبري.

وتقوم لجنة الخدمات والتسويق العقاري بصياغة استراتيجية عملها خلال سنوات الدورة بما يعمق روابط التعاون بين الغرفة والمنشآت العقارية والاجهزة التنفيذية ذات العلاقة، والعمل معاً على حصر ودراسة التحديات التي تواجه المنشآت العقارية.

وتتجه اللجنة لإعداد مراجعة للتطبيقات والانظمة العقارية وتحديد مميزاتها ونواقصها واثرها على السوق العقاري ، كما قررت اللجنة العمل خلال هذه الدورة على اعداد ادلة عقارية تساعد مقدمي الخدمات العقارية والمسوقين على تحسين الاداء.

بين الجمعية التعاونية

واللجان العقارية

من جهة أخرى قررت اللجنة تعزيز الشراكة مع الجمعية التعاونية للإسكان بالرياض في مجال تطوير القطاع السكني وتبنى خطط للتوعية العقارية بالإسكان التعاوني والعمل على تحقيق الأهداف الاستراتيجية في توفير المسكن المناسب للمواطنين .

وأوضح الوبري أن اللجنة العقارية تعتزم تنظيم عدد من المحاضرات وورش التوعية في مجال الإسكان التعاوني ، ومن اتجاهات التطوير التي تتبناها اللجنة العمل على تحويل مساحات الأراضي إلى مشروعات عقارية والسعي لإيجاد أنظمة وحوافز لتشجيع المطورين والمستثمرين لتنفيذ برامج وزارة الإسكان بالإضافة إلى دراسة المشكلات التي تواجه منشآت التطوير العقاري والحلول المناسبة لها .

الشراكة الفعالة

وموجباتها وآلياتها

كذلك بحثت لجنة الإسكان والتطوير العمراني في اجتماع آخر إطاراً محدداً للشراكة بين المطورين والوزارة وتتجه لعمل دليل ارشادي يحدد أطر هذه العلاقة ويحتوي على نظم وتصورات لحفز المطورين والمستثمرين في برامج الوزارة .

كما ناقشت مساهمة القطاع الخاص في تطوير الأراضي المخصصة للإسكان لتكون جاهزة لإنشاء الوحدات مقابل تكاليف التطوير في إرساء البنية التحتية أو شراء المواقع التجارية حسب طبيعة وتكاليف وقيمة كل موقع .وتطرقت معالجات اللجنة إلى أهمية إيجاد آلية للشراكة مع مختلف الجهات الحكومية المعنية بقطاع التطوير العقاري مثل الإسكان , التجارة والاستثمار , البلدية والقروية , والعدل وستعمل على بناء نماذج للاسترشاد ودراسة التحديات واقتراح الحلول وتنظيم ورش ولقاءات موسعة للتعريف بهذه الآليات والبرامج .

مقدمات الدخول لمرحلة

المباني الخضراء

​وعقدت لجنة إدارة المرافق والممتلكات المنبثقة عن اللجنة العقارية اجتماعاً كرسته لبحث المحاور الاستراتيجية والبرامجية لعمل هذه اللجنة  .

ومن البرامج التي أقرت اللجنة مبدأ تبنيها برنامج تحت مسمى ( أنا أقدر ) يهدف إلى إيجاد جيل جديد من الشباب يعمل لحسابه الخاص والاهتمام بالجوانب الثقافية الباعثة على التحفيز وخلق الفرص وتوليد الوظائف في أنشطة إدارة المرافق والممتلكات , وبرنامج آخر بمسمى ( تمكين ) سيعمل على دراسة الأنظمة واللوائح بهدف تحسين البيئة التشريعية .

كما اعتمدت اللجنة برنامج ( تجارب ) ليعمل على نقل تجربة الرواد من الشخصيات والمؤسسات الناجحة في ميدان إدارة المرافق والصيانة والتشغيل , أما برنامج   ( مهنتي ) فيتجه إلى تشجيع تعلم وممارسة مهنة إدارة المرافق بالشروط الاحترافية .

وصممت برنامجاً باسم ( تعزيز ) يسعى إلى بناء الروابط والعلاقات بين القطاع العقاري المحلي والدولي – كما خصصت برنامج ( جائزتي ) للعمل على رصد جائزة تقديرية سنوية للمنشآت العقارية التي تطبق المعايير الدولية في الجودة والابتكار في مجال تنفيذ المباني الخضراء .