تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

(المنصات الالكترونية) ترفع متوسط النمو في مبيعات المطاعم ما بين ٢٠-٤٠٪

الأربعاء 11 أبريل 2018

​​​​

نظمت غرفة الرياض ممثلة بلجنة تقنية المعلومات والاتصالات لقاءً بعنوان "استخدام التقنية في زيادة مبيعات مطعمك وتحسين العمليات"، عرضت خلاله تجربتان ناجحتان في مجال توصيل الوجبات عبر الإنترنت وإدارة عمليات المطاعم، الشركتين هما "وصِّل"، و"فوديكس" ضمن نشاطات اللجنة في نشر الوعي باستخدامات التقنية في القطاعات المختلفة وتسليط الضوء على التجارب المحلية الناجحة في القطاع.

وأدار اللقاء الأستاذ مازن الضراب عضو اللجنة، وتحدث في اللقاء تركي الخريف الرئيس التنفيذي لمنصة "وصِّل" وأحمد الزيني الرئيس التنفيذي لشركة "فوديكس"، حيث عرضا تجربتهما في هذا المجال التي بدأت منذ ما يقارب ٥ سنوات.

وتحدث الخريف عن تجربته فأوضح أن فكرة مشروعه بدأت عام 2015، انطلاقاً من التوسع المتزايد في اعتماد السوق السعودية والعالمية على خدمات توصيل الطعام عبر التطبيقات ، مؤكداً أنه رغم وجود المنافسة الكبيرة في هذه الخدمة من لاعبين عالميين ومحليين، إلا أن خدمة "وصِّل" حققت نجاحاً متميزاً في السوق بسبب استهدافها في بداياتها لفئة غير مخدومة في السوق وخدمتهم بشكل متقن.

وشرح أن الخدمة توفر للعملاء إمكانية طلب الطعام من المطاعم عبر التطبيق، ويتاح من خلال التطبيق عرض قائمة واسعة من وجبات المطاعم المحلية والعالمية المفضلة لدى العملاء، وتقوم بعدها توصيل بتوصيل الطلب إلى باب العميل. وذكر الخريّف في ثنايا حديثه أن متوسط النمو في المطاعم التي تنضم لمنصات بيع الطعام الالكترونية مثل وصّل، تحقق نمواً في المبيعات يتراوح ما بين ٢٠-٤٠٪ 

أما عن تجربة "فوديكس" فقد أوضح أحمد الزيني ان الشركة بدأت نشاطها في عام 2014، وقال نحن لا نمتلك مطعما خاصا، وننصت لكل ما يقوله عُملاؤنا، مشيراً إلى أن "فوديكس" يستخدم من قبل أكثر من 100 علامة تجارية في مجال المطاعم في المملكة والخليج العربي.

وأشار الزيني أنه لاحظ تحسناً في كثير من المطاعم التي يعملون معها وتستخدم نظامهم لاسيما في جانب العمليات وتحديداً في مساعدة صاحب المطعم في الحصول على معلومات تفصيلية عن أداء مطاعمه، وتقليص فترات الانتظار في تجهيز الطلبات عبر تحسين الإجراءات الداخلية واكتشاف مكامن الضغط  في مراحل إعداد الوجبات وتخفيفها وحلها.

وأشار إلى أن الشركة تقدم خدمة باللغة العربية ولا تعتمد على وجود اتصال بشبكة الإنترنت لعمل البرامج داخل المطعم، كما تقوم بحفظ كافة البيانات والمُعاملات من خلال النظام على خوادم سحابية، وهو ما يحفظ تلك البيانات من الضياع دون الحاجة الى أن يتحمّل المطعم أعباء تنصيب الخوادم الخاصة به داخلياً.​