تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

غرفة الرياض تدرس تأثير التغيرات الأخيرة على قطاع المقاولات

الإثنين 13 فبراير 2017

​​بحثت شكوى تسجيل غرامات بسبب فيروس (شامون)،.
ناقشت لجنة المقاولين بغرفة الرياض في اجتماعها الدوري الثالث الذي عقدته مؤخرا برئاسة المهندس صالح الهبدان عدد من المواضيع التي تهم قطاع المقاولين والمدرجة على جدول إجتماعها، ومن بينها إستعراض النشاطات التي تمت خلال الفتره منذ الإجتماع الثاني ومن أهمها لقاء اللجنه بمعالي وزير الماليه والذي تم فيه مناقشة كل مايخص القطاع وإطلاع معاليه على ملاحظات وإقتراحات اللجنه. ومشاركة رئيس اللجنه كمتحدث في مؤتمر الإستثمار في المباني التعليميه. كما تم الإجتماع مع الهيئه السعوديه للمقاولين وإستعراض إستراتيجة الهيئه وتنسيق الأدوار بين الجهتين لما تحقيق المصلحه المشركه لقطاع المقاولات.
وإستشعاراً لدور اللجنه في مواكبة الأوضاع الحاليه لشركات المقاولات   أقر الإجتماع  القيام بدراسة تأثير التغيرات الأخيره في سوق الإنشاءات على شركات المقاولات وتقديم الحلول الممكنه لتلافي تأثيراتها السلبيه على تلك الشركات ، وستقدم الدراسه بعد إنتهاءها لصانع القرار مدى الضرر الإقتصادي فيما لو أستمرت الأوضاع كما هي الآن، وكذلك مدى العائد الإيجابي على الإقتصاد الوطني في حال تم معالجة بعض الأوضاع الناتجه عن الإنكماش الإقتصادي.
وفيما يخص مبادرات اللجنه التي أقرتها في إجتماعها السابق تم الإتفاق على إسنادها لفرق عمل من بين أعضاء اللجنه بغية العمل عليها بشكل متوازي وتحقيق الأهداف المرجوه منها بإذن الله. على أن يقوم كل فريق عمل بعرض ماينجز في كل إجتماع دوري للجنه وكذلك التواصل الدائم مع اللجنة التنفيذيه فيما يواجه الفريق من عقبات.
 كما بحث الاجتماع مدى استعداد شركات المقاولات لإعادة هيكلة أوضاعها بما يتوافق مع برنامج التحول الوطني وإنشاء شركة معدات.
كما تطرق الاجتماع الى علاقة شركات المقاولات مع البنوك المموله والعقبات التي يواجهها الطرفين وخصوصاً في هذه المرحله وإتفق الأعضاء على الدعوه  لتنظيم محاضرة توعوية لقطاع المقاولات عن آلية تمويل المقاولين بالتعاون مع لجنة الإعلام والتوعية المصرفية للبنوك السعودية للتعريف بالآلية التي ستتبعها البنوك في تمويل مشاريع القطاع.
 كما ناقش الإجتماع عدم تجاوب بعض الجهات اللجكوميه مع ماينص عليه العقد بخصوص تمديد ممد التنفيذ لعقود المشاريع تبعاً لتأخر صرف مستحقاتها وتفاوت الجهات الحكوميه في تطبيق هذه الماده فلقد تمت التوصية بمخاطبة الجهات ذات العلاقة.
وعلى الجانب التوعوي لدور اللجنه تجاه منسوبي القطاع فلقد تطرق الاجتماع لموضوع التأمين بكافة أنواعه وتمت الموافقة على إقامة محاضرة حول هذا الموضوع خلال الربع الأول لهذا العام.
كما ناقش الإجتماع الشكوى المقدمه من بعض المقاولين بخصوص تطبيق بعض الغرامات عليهم نتيجة تأخرهم في تجديد الرخص بسبب توقف انجاز المعاملات الالكترونية لدي بعض الدوائر الحكومية والخاصة بسبب التخوف من تعرض أجهزتها لهجمات فيروس (شامون)، وعليه قرر الاجتماع مخاطبة الجهات المعنية لإلغاء غرامات تجديد الرخص واقامات العمالة والتأكيد على المطالبة بإعادة الرسوم الاضافية على العمالة الوافدة.