تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

البروفسور روبرت كابلن : رؤية المملكة 2030 تتطلع الى احداث تحويل جذري في المنطقة

الأربعاء 15 نوفمبر 2017

اكد الدكتور  روبرت كابلن  أستاذ التنمية القيادية في جامعة هارفرد  ان رؤية المملكة 2030 تتطلع الى احداث تحويل جذري في المنطقة وايجاد المسار الذي يقودها نحو تطور غير مسبوق .

وان ان سمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان مطلع على عوامل القوة الكامنة والتحديات ولديه التصميم والارادة اذا تكاملت معها العناصر الاخرى المختلفة من القوى البشرية وانعكاس نواتج الرؤية على جودة حياة حياة الناس ورى ان رؤية المملكة تأخذ في الحسبان جميع الاهداف وعناصر التحدي وعوامل القوة العديدة .

جاء ذلك خلال محاضرة القاها اليوم الأربعاء 15 نوفمبر بغرفة الرياض بعنوان " النمو الشامل وكيف يمكن للمنشآت والاعمال ان تزدهر ماليا مع تحقيق اثار ايجابية في مجتمعاتهم"  اكد خلالها على أهمية توفير البيئة السليمة لنمو الأعمال والتطوير الاستراتيجي للنمو الشامل .

استعرض تجربة المصانع البرازيلية في تطوير بيئتها مما انعكس خلال 20 سنة الى ان يحتل اقتصاد البرازيل المرتبة الخامسة عالمياَ وأن يعتمد على الزراعة ومعالجة المواد الخام وضع قيمة مضافة في الزراعة والتصنيع ومع التركيز على ادارة الابداع والانتاجية وتحسين البيئة ودعم وتوسيع القطاع الصناعي 

وتحدث كابلن عن نظام بطاقات الأداء المتوازن  عبر الحوكمة المستمرة والالتزام من الاشخاص والعاملين ضمن الخطط مع الأخذ بما تريد تحقيقه والتحديات ومؤشرات أداء كل فرد من المنشآت وما اذا كان هناك تطور مستمر في تحقيق الأهداف .

وأكد كابلن أهمية جودة التعليم ليمكن معرفة مستقبل الابداع اذ لا تبدع الدولة بتعليم ابتدائي ضعيف .

مضيفاً الى أن هناك عدة عوامل اخرى مهمة مثل مستوى البنية التحتية ومؤشرات قياس الإبداع , مشيراً الى أن في المملكة مؤشرات جيدة في العديد من المجالات وأن لدينا الأهداف والمؤشرات لقياس كل مجال .

وأشار الى أن التحدي هو كيف تتمكن المنشأة من تحديد المبادرات التي تخصها وهي عملية معقدة من حيث المواءمة مع الخطط الكلية للدولة وأنه بالمؤشرات يمكن قياس مكان التقدم والتأخر في كل مجال وفي مجموعها , مثلاً في ذلك بالقضاء على البطالة والسعودة ودور القطاع الخاص ودور الحكومة والعراقيل التي يجب تجاوزها في أن الخطة يجب أن تتأكد كيفية المواءمة بين الأهداف لكي تكون الرؤية المشتركة بين كل مكونات الدولة .​