تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

غرفة الرياض تسلط الضوء على أهم مؤشرات النقل المستدام في الرياض

الأربعاء 16 ديسمبر 2020


كشف تقرير حديث صادر عن مرصد قطاع دعم الأعمال بغرفة الرياض،  اهم مؤشرات النقل المستدام في مدينة الرياض، وفقا لبيانات الرصد الحضري الصادرة عن الهيئة الملكية لمدينة الرياض.
وكشف التقرير أن 98% من سكان الرياض يستخدمون السيارات الخاصة لغرض رحلات العمل، وذلك خلال العام 1440هـ. وقد كانت تبلغ هذه النسبة لعام 1434هـ 92%، في حين ارتفعت عام 1438هـ لتبلغ 98% واستقرت على نفس هذا المعدل خلال العام 1440هـ.
وبين التقرير الخاص بمؤشرات تطور أنشطة قطاع النقل العام، أن المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض (استراتيجية النقل) يهدف الى التحول التدريجي من الاعتماد على السيارات الخاصة الى النقل العام بعد تشغيل مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام، حيث تتوقع الاستراتيجية انخفاض نسبة استخدام السيارات الخاصة الى 74% بعد تشغيل المشروع بخمس سنوات.
وأشار الى ان زمن رحلة العمل لكافة وسائل النقل في مدينة الرياض في العام الهجري 1440هـ 26.5 دقيقة، في حين سجلت 31 دقيقة عام 1438هـ، وفي ذلك دلالة واضحة لتطور نظم النقل خلال الفترة المذكورة، حيث انخفض المعدل الزمني للانتقال على الرغم من زيادة عدد السكان خلال نفس الفترة. 

وأوضح التقرير القدرة التنافسية لخدمات النقل العام بالمملكة، وأن المملكة شهدت فقزات كبيرة في مؤشرها العام لمحور البنية التحتية لخدمات النقل العام لتحتل المركز 34 خلال العام الماضي. واحتلت المركز الأول عالمياً بجانب أمريكا وأسبانيا في مؤشر ترابط شبكة الطرق لنفس العام. وقد تمكنت المملكة من تحقيق تقدم كبير في محور كفاءة خدمات النقل الجوي، حيث تقدمت 5 مراكز في هذا المحور خلال العام المالي 2019 لتصل الى المركز 34 على الصعيد العالمي بعدما كانت 39 في العام 2018. كما حققت المملكة مكانة رائدة في عدة محاور لمؤشر التنافسية العالمي أهمها محور مؤشرات الطرق (الجودة والربط)، وكفاءة خدمات الموانئ، وكفاءة خدمات القطارات حيث شهد هذا المحور القفزة الأعلى بتقدمه 24 مركزاً عن العام ماقبل الفائت.
وبين التقرير أن مطار الملك خالد الدولي بالرياض إحتل الصدارة من بين مطارات المملكة في تطور حركة المسافرين  وحركة الشحن الجوي  بالمملكة (الدولي والداخلي) للعام 2018، بنسبة 43% من اجمالي حركة الشحن الجوي (381 ألف طن)، ليأتي عقبها مطار الملك عبدالعزيز بمحافظة جدة بنسبة 34% (301 ألف طن)، ثم مطار الملك فهد الدولي بمدينة الدمام 19% من اجمالي حركة الشحن الجوي ( 165 ألف طن).
وابان التقرير، أنه وفق آخر البيانات والمعلومات الصادرة عن الهيئة الملكية لمدينة الرياض فيما يخص مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، يتكون مشروع مطار الرياض من 85 محطة بـ6 مسارات وبطول يبلغ نحو 176 كيلو مترا، وجرى تصميم كافة عناصره وفق مواصفات تقنية وتصميمة عالية، من ابرزها استخدام نظام القطارات الآلي ذاتية القيادة وتتوزع مسارات شبكة القطاع بين ثلاثة مستويات، مستوى انفاق تحت الأرض بنسبة تبلغ نحو 31%، ومستوى مسارات على سطح الأرض بنسبة بلغت 19%، ومستوى أخير على الجسور تبلغ نسبته نحو 50%، وتتضمن محطات مشروع قطار الرياض اربع محطات رئيسة كقيمة مضافة لمشروع النقل العام وعاملاً لتحسين البيئة العمرانية في المدينة، وهي محطة مركز الملك عبدالله المالي، ومحطة شركة الاتصالات، ومحطة قصر الحكم، بالإضافة إلى المحطة الغربية. وكذلك يجري العمل في الوقت الحالي على تنفيذ مشروع حافلات الرياض لتحقيق التكامل الأمثل بين شبكتي الحافلات والقطارات وتسهيل استخدامها بدل من استخدام وسائل النقل الخاصة للتنقل داخل المدينة، ويشتمل هذا المشروع على 650 موقعاً لإنشاء شبكة نقل حافلات داخل مدينة الرياض التي تتكون من 24 مساراً بمساحة ممتدة تفوق 1900 كيلو مترا لتغطي كامل الأحياء بالعاصمة، ويمكن الاطلاع على كامل التقرير عبر الرابط:  https://bit.ly/385I1RX​