تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

منتدى الرياض الاقتصادي يعقد ورشته الرئيسية لاختيار قضايا الدورة التاسعة

الأربعاء 25 أبريل 2018

​​​​

re.jpg


بمشاركة حشد من المسؤولين الحكوميين والخبراء ورجال وسيدات الأعمال

أطلق منتدى الرياض الاقتصادي ورشة عمله الرئيسية لاختيار القضايا التي سيطرحها للدراسة خلال أعمال دورته التاسعة، وناقشت الورشة التي شارك فيها حشد كبير من رجال وسيدات الأعمال وخبراء الاقتصاد والأكاديميين وممثلي الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية والذين تجاوز عددهم 225 مشاركاً ومشاركة، تناولوا جملة من القضايا الاستراتيجية التي تشغل اهتمام الساحة الاقتصادية وأكثرها تأثيراً والتصاقاً بمفاصل الاقتصاد الوطني في ظل متغيرات اقتصادية عالمية وإقليمية ومحلية مؤثرة.

وغطت القضايا المحاور الخمسة الرئيسية التي اصطلح المنتدى على اتباعها عبر دوراته الثمان الماضية باعتبار أن المنتدى مؤسسة فكرية وبحثية اقتصادية تعبر عن هموم القطاع الخاص وتساهم في طرح وتشخص القضايا الاستراتيجية للاقتصاد الوطني .

واستهل رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي الأستاذ حمد بن علي الشويعر الورشة بكلمة رفع فيها شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله لرعايته الكريمة للدورة الثامنة للمنتدى التي اختتمت في نوفمبر الماضي، منوهاً بأن هذه الرعاية كان لها أبلغ الأثر في نجاح أعماله بصورة متميزة، ولافتاً إلى أن مجلس الأمناء بصدد رفع التوصيات والمبادرات الختامية إلى مقامه الكريم.

كما وجه الشويعر الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، لدعمه المتواصل للمنتدى، وكذلك لسمو أمير منطقة الرياض الرئيس الفخري للمنتدى، مؤكداً التزام المنتدى لمواصلة منهجيته في أن تعبر القضايا التي سيتبناها في دورته التاسعة عن الاحتياجات الحقيقية للمجتمع، وتفاعلها البناء والإيجابي مع المستجدات والمتغيرات الاقتصادية المحلية والعالمية، وفي مقدمتها الأوضاع الناجمة عن تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وتدني أسعار البترول، بما يسهم في معالجة تلك التحديات.

ولفت رئيس مجلس الأمناء إلى أن هذه الدورة والتي تنطلق بالورشة الرئيسية تتواكب مع الحوارات الدائرة على مستوى الجهات العليا في الدولة وفي مختلف دوائر الاهتمام في المجتمع حول برنامج التحول الوطني ورؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية الناجمة عن انخفاض أسعار الطاقة، مؤكداً ثقته في أن المشاركين في الورشة الذين وصفهم بأنهم من صفوة الفكر الاقتصادي العلمي والعملي في المملكة سيتمكنون من بلورة رؤية القطاع الخاص ودوره في المساهمة في تحقيق برنامج التحول الوطني ورؤية 2030 وتعزيز الاقتصاد الوطني في مواجهة التحديات.

وقال الشويعر إن الورشة ناقشت جملة من القضايا الاقتصادية الوطنية الاستراتيجية لاقتراح القضايا التي سيتبناها المنتدى في دورته الجديدة، مبينًا أنها تناولت مرئيات رجال الأعمال والأكاديميين والمسؤولين الحكوميين من رجال وسيدات وكافة المهتمين حول تحديد أولويات القضايا الوطنية ذات البعد الاستراتيجي المؤثرة على الاقتصاد الوطني ومساهمة القطاع الخاص في نموه وتطوره.

وتناول المهندس احمد بن سليمان الراجحي رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض مجهودات الغرفة منذ تأسيس المنتدى متطرقاً للتوصيات التي رفعت للمقام السامي والتي كان لها دوراً مؤثراً في الكثير من القرارات مثل ما تم في شأن القضاء والنقل ومحاربة الفساد وإدارة الفوائض المالية، كما أكد على دور الغرفة والتزامها باستمرارية مسيرة المنتدى ليكون مركزاً فكرياً يعنى بالهموم الاقتصادية والاجتماعية لدفع مسيرة التنمية وتحقيق أهداف رؤية المملكة المستقبلية 2030.

وكانت الورشة الرئيسية قد تحولت إلى ورش فرعية متخصصة تمثل المحاور الخمسة الرئيسية للمنتدى في الدورة الجديدة، حيث طرح المشاركون في كل منها مختلف القضايا الاقتصادية التي تفرض نفسها على الساحة، واستقر الرأي في ختام المناقشات التي استمرت ليوم كامل على اختيار أهم خمس قضايا في كل محور. وترتيبها بالتصويت المباشر على أن يقوم مجلس أمناء المنتدى باختيار قضية واحدة لكل محور لتكون مجالاً للدراسة في هذه الدورة.

وفي نهاية الورشة شكر رئيس مجلس الأمناء المشاركين في الورشة وثمن عالياً اهتمامهم وحضورهم ومساهمتهم الماثلة في اختيار دراسات هذه الدورة.