تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
"Riyadh Chamber"
نشط الآن
Mujib

typing .....
Mujib
mobile required

الأمين العام حسين العذل يستعرض مفاتيح النجاح لشباب الأعمال

الجمعة 19 مارس 2010

احتفى شباب الأعمال، ممثلين بلجنة شباب الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض، بالأستاذ حسين بن عبدالرحمن العذل الأمين العام لغرفة الرياض في اللقاء الدوري المفتوح، وتقدم شباب الأعمال الأستاذ فهد الثنيان رئيس اللجنة عضو مجلس إدارة غرفة الرياض، والأستاذ بدر العساكر الأمين العام لجائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال. ودار خلال اللقاء حوار مفتوح وودي بين الأستاذ حسين العذل وشباب الأعمال، قدَّم خلاله بعض النصائح والتجارب والخبرات التي تعين الشباب على النجاح في مسيرتهم وأداء مشروعاتهم, وتلافي العقبات والمشكلات التي تواجههم في بداية حياتهم في عالم التجارة والأعمال. ونصح العذل الشباب بالصبر والروية وعدم تعجل النجاح, وضرورة العمل بجدية واكتساب الخبرة والثقافة في مجالات العمل والنشاط الذي يمارسونه، وكذلك الثقافة بمفهومها العام؛ (فالثقافة توسع المدارك وتعمق الرؤية، وتهيئ الشاب لاتخاذ القرار الصحيح، والمعالجة الأفضل لما يواجهه من مشكلات).

ورصد العذل العديد من مفاتيح النجاح، من وجهة نظره الشخصية ومن تجربته الإدارية العملية، محذراً شباب الأعمال من أن يستبد بهم الشعور باليأس أو الفشل، وعدم الاستسلام لعوامل الإحباط إذا ما صادفتهم أية عثرات في مجال إدارتهم لمشروعاتهم. وقال: إن المعالجة الهادئة والرزينة والتحلي بالصبر والتؤدة تجعل المرء قادراً على التخلُّص من العقبات التي تواجهه. مؤكداً أن الخسارة ليست مبرراً للفشل. وقال: لنتعلم من الحكمة القائلة (إن الضربة التي لا تقتلني تقويني)، ومن ثم فالخسارة يمكن أن تكون مدخلاً للكسب والربح لو أعملنا العقل وأحسنا التدبير والتصرف. ولفت العذل شباب الأعمال إلى أهمية التنبه إلى موازنة الوقت بين العمل والمنزل، وأن يعطوا لكل ذي حق حقه، وأوصاهم بالتزود من مناهل القرآن الكريم، الكتاب الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه؛ ففيه كل ما يصلح شأنك، والله سبحانه يقول: {مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ}.

وقال: إذا نفذنا - كل في موقعه - ما فيه من تعاليم والتزمنا بما تضمَّن من قيم لبارك الله للجميع وتحقق لهم طموحات الخير. ودعا شباب الأعمال إلى التمسك بالأخلاق الكريمة من إخلاص وصدق وأمانة ووفاء ليبلغوا طريق النجاح. ومن جانبه تحدث الأستاذ فهد الثنيان، رئيس لجنة شباب الأعمال، فوجَّه الشكر إلى الأستاذ حسين العذل لقاء تفضله بلقاء شباب الأعمال، وما قدمه إليهم من نصائح قيّمة انطوت على الحكمة والرؤية الثاقبة وعكست خبراته الطويلة في مجال الإدارة، كما عبر عن شكر اللجنة لما يلقاه الشباب من غرفة الرياض من دعم ومساندة.