تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

االنشأة والرؤية

النشأة:

  1. مرحلة التأسيس (دورة مجلس الإدارة السادس عشر): تمَّ تأسيس لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض في عام (1433ه/ 2012م) ، لتكون منبرًا لخدمة الأوقاف والتعريف بها ونشر ثقافتها لدى رجال وسيدات الأعمال ونظار الأوقاف ولدى المجتمع كافة.
  2. مرحلة النمو (دورة مجلس الإدارة السابع عشر): حرصت اللجنة على ان تطلق برامجها واهدافها متوافقة مع مبادئ وتوجهات رؤية 2030، وذلك بتشكيل فرق عمل متخصصة مثل فريق الرؤية 2030، وفريق متابعة نتائج ورش الأعمال، وفريق مراجعة الخطط وآخر للاستطلاعات الميدانية لتقوم اللجنة بتنفيذ الأهداف الطموحة التي وضعتها خلال دورة مجلس إدارة الغرفة، وهي الإسهام في تحقيق برامج الرؤية 2030، وتبني الحلول التشريعية والتنظيمية للأعمال الوقفية، وخدمة الواقفين من الرجال والنساء، وتشجيع الأوقاف القائمة ومساندتها على الاستمرار والعناية بالتكامل والتنسيق بين الجهات الوقفية، ونشر الثقافة الوقفية وإحياء تراثها العريق.
  3. مرحلة التحول (دورة مجلس الإدارة الثامن عشر) : صدرت موافقة مجلس إدارة غرفة الرياض على تحويل لجنة الأوقاف –أحد لجان الغرفة- إلى مركز دائم للأوقاف في عام 2020م عقب دراسة ومقترح تقدم به عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس لجنة الأوقاف الأستاذ/ عبدالله بن فهد العجلان، استكمالاً لدورها الريادي وجهودها الحثيثة لخدمة قطاع الأوقاف وذلك لتحقيق عدد من مستهدفات رؤية المملكة 2030 في رفع مساهمة القطاع الغير ربحي والوقفي في رفع الناتج المحلي. ويعد الأول من نوعه على مستوى المملكة العربية السعودية في الغرف التجارية وهي بادرة نوعية تأتي امتدادا لما حققته لجنة الأوقاف بغرفة الرياض من منجزات ونجاحات متميزة خلال الفترة الماضية.